انطلقت الجلسة الثالثة من المفاوضات المباشرة بين إسرائيل ولبنان في مبنى الخارجية الاميركية في واشنطن.
وتناقش إسرائيل ولبنان مقترحاً مدعوماً من الولايات المتحدة يقضي بتسليم القوات الإسرائيلية أجزاءً من الأراضي اللبنانية المحتلة إلى الجيش اللبناني، تمهيداً لاستعادة لبنان السيطرة عليها.
ويُعدّ مقترح إنشاء “منطقة تجريبية” جزءاً من الجولة الأحدث من المحادثات اللبنانية – الإسرائيلية في واشنطن، رغم تراجع زخمها في ظل مساعي إيران لإدراج الملف اللبناني على جدول مفاوضاتها مع الولايات المتحدة.
وأشار السفير الأميركي في لبنان ميشال عيسى لدى وصوله الى مبنى الخارجية لـ MTV الى أنّ المفاوضات ماشية والتنسيق مستمرّ ولكن القصة أعقد من مجرد وقف لإطلاق النار.
فيما أعلنت الحكومة الاسرائيلية عن أن نزع سلاح “حزب الله” شرط أساسيّ لانسحاب جيشنا من جنوب لبنان وانتشار الجيش اللبنانيّ يجب أن يحدث قبل انسحابنا، واضافت: “المفاوضات مع لبنان تبحث في إعادة انتشار جيشنا في جنوب لبنان”.
وأفاد مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية ل “الجديد” أنه “في حال تم إعلان نوايا اليوم بين لبنان وإسرائيل فسوف يرسم إطار مستقبلي للتفاوض والتعاون بين الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل”، ولفت الى انه “في المرة السابقة كان إعلان مشترك بين الجانبين أما إعلان النوايا بالقانون الدولي فهو يرسم إطار للعلاقات المستقبلية وطريقة الوصول اليها”.
The post الجلسة الثالثة من المفاوضات انطلقت.. عيسى: القصة أعقد من مجرد وقف لإطلاق النار appeared first on أخبار الساعة من لبنان والعالم بشكل مباشر | Lebanonfiles | ليبانون فايلز.








