الكاتب/ة: مازن نعيم

كيف كانت تجربة نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى؟

التاريخ: 08 آب 2023
كيف كانت تجربة نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى؟

اخبار الجلسة متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب... اضغط هنا

اضغط هنا

مع انتهاء الجولة الأولى من الدوري اللبناني لكرة القدم، قدّمت الأندية المتبارية والمتنافسة، المشهد الأول لها أمام جماهيرها وأمام الرأي العام الرياضي بشكل عام، والكروي بشكل خاص. وعلى الرغم من أنّ هذه الجولة لم تشهد لقاء قمة منتظراً، إلّا أنّه يمكن الإضاءة على بعض الجوانب الفنية التي ظهرت بها الأندية خلال هذه الجولة.

العهد الطامح إلى تحقيق اللقب العاشر له هذا الموسم، يبدو أنّه «لا يمزح» ومنذ اللحظة الأولى لانطلاقة المباراة أمام الراسينغ، بدأ العمل لحسم اللقاء باكراً، وما النتيجة التي انتهى عليها اللقاء (5-1) سوى دليل واضح على الأسلوب الذي يريد أن يلعب به هذا الموسم.

لكن هل النتيجة الأولى التي حقّقها العهد هي مؤشر إلى شكل الفريق خلال الموسم؟ الجواب: بالطبع كلا، فالبطولة لم تبدأ بعد، والمباريات الصعبة مقبلة بالتأكيد، وأول امتحان حقيقي سيكون أمام النجمة نهاية هذا الأسبوع، في قمة مباريات الجولة الثانية.

بالنسبة إلى الأنصار الذي مُنيَ بخيبة أمل أمام الصاعد حديثاً إلى مصاف أندية الدرجة الأولى الأهلي النبطية، وتعادل معه (2-2). فمن نظرة أولية يبدو أنّ أمام المدير الفني المغربي إدريس مرابط، الكثير من العمل لسَدّ الثغرات التي ظهرت في اللقاء أمام الأهلي. وكما ذكرنا في معرض شرحنا عن لقاء العهد والراسينع، لا يمكن الحُكم على الأنصار من المباراة الأولى، إلّا أنّ إهدار النقاط في بداية الموسم ليس أمراً مستساغاً عند الجهاز الفني خصوصاً في مباريات تبدو على الورق أسهل من غيرها. ربما قمّة الجولة الأولى غير المباشرة كانت لقاء النجمة والصفاء، فعلى الرغم من التدعيم الكبير الذي قام به الصفاء قبل بداية الموسم بالتعاقد مع أكثر من «دزينة» من المواهب اللبنانية، وتدعيمها بـ 4 لاعبين أجانب من هولندا وألمانيا، إلّا أنّ النتيجة لم تأتِ على قدر التوقّعات من الإدارة والجماهير وحتى الرأي العام الكروي.

فالنجمة استطاع أن يأخذ اللقاء إلى حيث يريد، وسجّل ثلاثية نظيفة في شباك «العميد»، واضعاً في رصيده أولى 3 نقاط مهمّة في بداية مشوار الدوري. لكن ستتضح صورة تشكيلة المدير الفني البرتغالي باولو مينزيس في المباراة المقبلة أمام العهد الأحد المقبل، التي ستكون بمثابة الامتحان الأبرز على صدارة البطولة منذ البداية.

وشهدت الجولة الأولى تسجيل 20 هدفاً، كما شهدت كل اللقاءات تسجيلاً للأهداف، وعلى ضوء هذه النتائج يتصدّر العهد جدول الترتيب بعد نهاية الأسبوع الأول، بانتظار الأسابيع المقبلة التي سترسم شكل المنافسة لموسم 2022/2023.

تجربة نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولىفي سياق متصل أجرى الاتحاد اللبناني لكرة القدم بحضور رئيس الاتحاد السيد هاشم حيدر تجربة لتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في لقاء العهد والراسينغ ضمن الأسبوع الأول من الدوري اللبناني على ملعب الرئيس فؤاد شهاب في جونية.

وجرى اختيار ملعب جونيه بناءً على طلب الشركة الفرنسية المصنعة بما يتوافق مع الشروط المطلوبة لإقامة التجربة.

– ‬‎وكانت المعدات المطلوبة قد وصلت قبل أسبوعين، في حين وصل الفريق العامل للشركة الفرنسية المصنّعة يوم الجمعة. وبدأت عملية تركيب المعدات يوم السبت، وتتفيذ التجربة الأولى للمعدات وطريقة تشغيلها وتدريب المعنيين عليها.

‫- ‬وجاءت التجربة الأولى ناجحة من خلال القدرة على اعادة حالات ومشاهدتها على الشاشة المخصصة للحكم الرئيسي واتخاذ القرارات الصحيحة في أكثر من حالة.

– ‬ولن يتم اعتماد التقنية في المباراة على صعيد قرارات الحكام نظراً لعدم حصول الاتحاد اللبناني على الرخصة من الاتحاد الدولي حتى الآن بانتظار استكمال جميع الشروط المطلوبة من تدريب للحكام واجراء العديد من الاختبارات ضمن عدد ساعات محددة من قبل الفيفا. لكن سيتم تجربة النظام على حالات المباراة للتأكد من جهوزيته، دون مشاركة الحكام او اتخاذ قرارات بعد العودة إلى تقنية فيديو الحكم المساعد.

– ‬‎وتأتي خطوة الاتحاد اللبناني من ضمن مشروع إستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد، حيث بدأ الاتحاد في إنجاز الخطوات المطلوبة عبر إعلام الاتحاد الدولي بنيته إستخدام هذه التقنية في موسم 2023-2024 بعد الحصول على الرخصة من الفيفا.

المصدر: جريدة الجمهورية

شارك الخبر عبر منصات التواصل الإجتماعي

تم الاشتراك بنجاح!

إبق على علم بآخر الأخبار عبر الاشتراك بصحيفتنا الإخبارية