الكاتب/ة: صونيا سلامة

٤ فرق لبنانية شاركت في دورة دبي بنسختها ال٣٣ والرياضي يحافظ على اللقب

التاريخ: 28 كانون الثاني 2024
٤ فرق لبنانية شاركت في دورة دبي بنسختها ال٣٣ والرياضي يحافظ على اللقب

اخبار الجلسة متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب... اضغط هنا

اضغط هنا

بطولة دبي لكرة السلة هي بطولة تنظّم سنويًّا في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وتستقبل أبرز وأقوى الفرق من عدّة دول من أنحاء العالم. في نسختها ال٣٣، نُظّمت في الفترة بين ١٩ و٢٨ كانون الثاني بدلاً من موعدها السابق المقرّر بين ٢٦ كانون الثاني و٣ شباط.

شارك في تلك النسخة:

  • من لبنان: فريق بيروت فيرست، فريق الحكمة، فريق الرياضي والهومنتمن
  • من ليبيا: فريق الاهلي طرابلس وفريق الاهلي بنغازي
  • من الإمارات: فريق النصر ومنتخب الإمارات
  • من المغرب: فريق سلا
  • من سوريا: فريق الوحدة
  • من تونس: منتخب تونس
  • من الفيليبين: سترونغ غروب

أما لنظام البطولة، فيحق لكل فريق مشاركة ٣ لاعبين أجانب بنظام ٢+١.

تنافست الفرق المشاركة في مجموعتين، حيث شملت المجموعة الأولى: الرياضي، منتخب تونس، الأهلي بنغازي، النصر، السلا والحكمة. أما المجموعة الثانية فضمّت: سترونج جروب، الأهلي طرابلس، بيروت، هومنتمن، منتخب الإمارات والوحدة.

من كل مجموعة، تأهّلت أول ٤ فرق إلى الربع النهائي وتم خوض المباراة بحسب الترتيب التالي: الأول من المجموعة الأولى واجه الرابع في المجموعة الثانية، الثاني من المجموعة الأولى مع الثالث في المجموعة الثانية، الثالث من المجموعة الأولى مع الثاني من المجموعة الثانية وأخيرًا الرابع من المجموعة الأولى مع الأول من المجموعة الثانية.
ومن هنا، تودع الحكمة دورة دبي كأوّل الراحلين اللبنانيّين بعد ٤ خسارات وانتصارًا وحيدًا في المباراة الأخيرة مع خروج فريق النصر ومنتخب الإمارات وفريق الوحدة من دور المجموعات.

في الدور الربع النهائي، تمكّن فريق بيروت من الانتصار على منتخب تونس بنتيجة ٨٨-٨٢ والتأهّل للدور النصف النهائي. وانتصر أيضًا الأهلي طرابلس على الأهلي بنغزي بنتيجة ٨٨-٦٧، والرياضي على هومنتمن بنتيجة ١٠٣-٨٦ وأخيرًا سترونغ غروب على السلا بنتيجة ٩٢-٨٠. ومن هنا، الهومنتمن والأهلي بنغازي ومنتخب تونس والسلا خارج دورة دبي.

في الدور النصف النهائي، انتصر الرياضي على الأهلي طرابلس بنتيجة ٨٣-٧٣ وانتصر سترونغ غروب على بيروت بنتيجة ٩٤-٧٢.
ومن هنا، فقد لبنان فرصة خوض نهائي لبناني – لبناني للمرة السادسة.

في مباراة تحديد المركز الثالث، انتصر الأهلي طرابلس على بيروت الملقب ببطل بطولة العرب بنتيجة ٩٣-٧٣ وحقّق المركز الثالث في بطولة دبي. لعب بيروت المباراة بدون كليف الكسندر، دار تاكر، وسيرجيو درويش بهدف الراحة والابتعاد عن الاصابة.

أما في مباراة تحديد بطل الدوري، يحقّق الرياضي لقب بطل دورة دبي في نسختها ال٣٣ للمرة الثانية على التوالي ويحافظ على الأخير بعد انتصاره على سترونغ غروب بنتيجة ٧٤-٧٧ في الثواني الأخيرة من نهاية المباراة بثلاثية قاتلة من المصري إسماعيل أحمد. توّج الرياضي بطلًا لدورة دبي بنسختها ال٣٢ في السنة الماضية بعد فوزه على الدينامو بنتيجة ٨٦-٨٥. ويحرز الرياضي لقبه التاسع وهو أكثر نادٍ يتوّج باللقب في تلك البطولة.

وللمعلومات أيضًا، أن فريقا الحكمة والشانفيل توّجا مرّتين بطلا دورة دبي في النسخات السابقة.

المصدر: جريدة الجلسة

شارك الخبر عبر منصات التواصل الإجتماعي

تم الاشتراك بنجاح!

إبق على علم بآخر الأخبار عبر الاشتراك بصحيفتنا الإخبارية